5 خطوات لتكون الأفضل بين المتنافسين

5 خطوات لتكون الأفضل بين المتنافسين

حدد العلامة التجارية الخاصة بك

يجب أن يكون لعملك علامة تجارية خاصة يُعرف من خلالها، والعلامة التجارية هي إشارة مميزة تُبين أن هذه الخدمة قد قدمها الشخص س من الناس؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر إن وقعت عينيك على هاتف جوال عليه تفاحة مأكول منها قطعة صغيرة، ستعرف فورًا أن هذا الهاتف من صُنع شركة Apple، وعليه سيأتي في ذهنك مدى جودة وروعة هذا الجوال. والعلامة التجارية يجب تصميمها بعناية ودقة؛ لأنك سوف تقوم بنشر كافة أعمال وتقديم خدماتك باستخدام هذه العلامة التجارية المُميزة، وهذا الأمر أيضًا يتطلب منك المُحافظة على علامتك التجارية من أي ضعف قد يُصيبها نتيجة لضعف الجودة التي تقدمها في أي وقت.
ويجدر الإشارة إلى أن بعض الزبائن قد يعترض على وضع علامتك التجارية أو اسمك على العمل، وهنا تطبق مبدأ العرض والطلب وتحديد أولوياتك، فالمبتدئ مثلاً لم يؤسس اسمه بعد فربما يتخلى عن هذه النقطة في سبيل اكتساب الخبرة وإنجاز خدمات أكثر، الأمر بالنهاية معادلة يجب أن تقرر عواملها بنفسك.

كن سباقا لنجاح

هذه المقولة حقيقة لا تقبل الجدل، ولنا في قصة الأرنب والسلحفاة مثلًا رائعًا يؤكد هذا المعنى؛ فالذي أوصل السلحفاة للمركز الأول قبل الأرنب هو المُثابرة والعمل الجاد، بينما الأرنب اغتر بنفسه وبقدرته فخسر السباق.
إن أردت النجاح في عملك، فعليك أن تخطو بثبات نحو تحقيق أهدافك دون كسل أو تسويف ودون اغترار بأي نجاح تُحققه، فبإمكان المُنافس التغلب عليك بسهولة إن وقعت في أحد هذه الفِخاخ: الكسل، التسويف، الغرور، عدم التطور بما يواكب متطلبات العصر الحالي.

كن أحسن المتنافسين

اصنع لنفسك خدمة تنافسية تميزك عن الآخرين ، فالجميع يبحث دائمًا عن الأحدث، وليس معنى أن خدمتك حققت نجاحًا في فترة زمنية مُعينة أنه بالتأكيد سيُحقق نجاحًا كبيرًا في فترة زمنية أخرى، فكما يقولون “كل وقت وله أذان” ولذلك يجب عليك التطوير المُستمر والتحديث المستمر للخدمة؛ مثلا استغلال المناسبات، زيادة الطلب، بحيث تكون سابقًا للمُنافسين بخطوة، وكلما اقتربوا من الوصول إليك، تكون أنت سبقتهم بخطوة أخرى، تحديث جديد، ميزة أخرى، خدمة مرتبطة، وهكذا.
هُناك 3 مفاتيح رئيسية يجب عليك الاعتماد عليهم إن أردت التغلب على مُنافسيك، وهم جودة المنتج، السعر، وخدمة العملاء المُقدمة مع الخدمة.

لا تكن حاقدا

أبدًا لا تقع في هذا الخطأ الفادح؛ أن تعيب في مُنافسيك، فهذا يُظهرك أمام عملائك حاقدًا، أيضًا لا تشغل بالك ببيان عيوب أو مميزات الخدمات المنافسة، ولكن اشغل بالك بشرح مُنتجك أنت، خصوصًا أمام العملاء؛ وهذا من شأنه أن يُظهرك بمظهر احترافي، ويُظهر ثقتك بنفسك وبخدماتك.

أظهر براعتك في التصميم

براعتك فيما تقدم من خدمات يتطلب منك أن تقسم وقت بين علم وعمل، ودراسة للسوق والعميل والمنافسين، البنود السابقة كلها يجب أن تتجه إلى هذا الهدف وهو براعتك فيما تقدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة : علمني عربي | موقع التعليم العربي 2016

تصميم أيوب عاطف